• الأحد 19 أيلول 10:28
  • بيروت 27°
الجديد مباشر
السبت 19 حزيران 2021 11:10
بوريل من بعبدا: العقوبات على الطاولة... ولا مساعدات دون إصلاحات بوريل من بعبدا: العقوبات على الطاولة... ولا مساعدات دون إصلاحات
 التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، وعرض معه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان ودور الإتحاد الأوروبي في مساعدته على تجاوزها.
وقال بوريل بعد اللقاء: "الأزمة التي يواجهها لبنان هي محلية وداخلية والعواقب على الشعب كبيرة جدا".
وتابع بوريل: "لدينا موارد كبيرة والنية لمساعدة لبنان لإعادة اطلاق الاقتصاد اللبناني لكن قبل القيام بذلك علينا ان نرى تنفيذ الاصلاحات والقادة اللبنانيون يجب ان يتحملوا مسؤولياتهم وتشكيل حكومة، ولا نستطيع ان نفهم كيف مضى أشهر على التكليف وأنتم من دون حكومة ".

وسياق متصل لفت بوريل الى ان لبنان "على حافة الوقوع في الانهيار المالي بسبب سوء الادارة وليس بسبب وجود نازحين"، مضيفاً: "ليس من العدل القول إن الأزمة في لبنان هي بسبب اللاجئين".

وقال: "نحن ضد عودة النازحين الاجبارية وطالما أن الأوضاع في سوريا ليست مؤهلة ليعودوا بكرامة وحرية فلا نستطيع اجبارهم".

واضاف: " مجلس الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات، ونفضّل عدم الذهاب في هذا الطريق ونأمل ألا نكون مضطرّين لذلك ولكن هذا الأمر بيد القيادة اللبنانية"، موضحاً : "العقوبات على الطاولة وندرسها وفي حال تم تطبيقها فسيكون ذلك لتحفيز الطبقة السياسية على ايجاد الحلول".

وقال: "أنا صديق ولست مدعياً عاماً ولست هنا لتوجيه الاتهام لأي شخص بل جئت لأفهم ما هي الصعوبات واجراءات العقوبات طويلة".

كما شدد على ضرورة ان تجري الانتخابات النيابية بموعدها، مضيفاً : "مستعدون لإرسال بعثة للمراقبة إذا طلب منّا ذلك".

الكلمات الدليلية