• الثلاثاء 25 حزيران 18:38
  • بيروت 31°
الجديد مباشر
Alternate Text
السبت 22 كانون الأول 10:30
صورة من الارشيف صورة من الارشيف


النهار
تدخّل مسؤول حزبي لدى مُتضرّرين من أسماء الحكومة الجديدة متمنيّاً وقف الحملات المعروفة المصدر عبر وسائل التواصل الاجتماعي. قال مستشار رئاسي سابق إن زيارة الرئيس السوداني إلى دمشق لم تكن لتتمّ لولا الضوء الأخضر الخليجي. إنشغلت لجنة التربية النيابيّة في اجتماعها الأخير في السؤال عن كيفيّة التّصديق على الشهادات المزوّرة في لجنة المعادلات في وزارة التربيّة.
تعليق من الوزير السابق كريم بقرادوني على ما ورد في "أسرار الآلهة": "إن الرئيس أمين الجميل لم يقم بأي دعوة ماليّة ضدّي بصفتي رئيس حزب الكتائب بل أقام دعوى طعن لإبطال كل الانتخابات التي جرت منذ العام 1986 وأسفرت حينذاك عن فوز الدكتور جورج سعاده برئاسة الحزب لغاية انتخابي رئيساً في العام 2000 على قاعدة أن ما بني على باطل هو باطل".


اللواء
هبطت بورصة تفاؤل مرجع على نحو ملحوظ، مع العلم أنه لا يزال يردّد أن "الولادة الحكومية" حاصلة، محتفظاً على ما لديه من "شيء كثير" يكتم أنفاسه! انقطعت الاتصالات بين "وزير سوبر" وجهة وازنة، على خلفية النقاشات الدائرة في مرحلة ما بعد التأليف.. يعتقد خبير بتشكيل الحكومة أن الحملة التي استهدفت أحد المرشحين للوزارة، هي أبعد من شخصية تستهدف التشكيلة الحكومية ككل!


المستقبل
إن ديبلوماسيّين ملمّين بالعلاقات اللبنانية - الأميركية يلفتون إلى أن قيمة المساعدات الأميركية للجيش اللبناني ستبلغ في العام 2019 نحو 300 مليون دولار بعد الزيادة التي قرّرتها واشنطن والبالغة 60 مليون دولار.

الجمهورية
لاحظت أوساط سياسية أن أول موضوع سيكون محط خلاف بين أعضاء الحكومة العتيدة هو موضوع العلاقة مع دولة عربية.


يتجّه بعض الوزراء الى تحديد مواعيد تسليم وتسلّم للوزراء الجدد بعدما صارت التشكيلة الحكومية منتهية بالنسبة إليهم.
سئل أحد المسؤولين عن سبب التعثر المستجدّ في الحكومة فقال: "إسألوا جبران".


البناء
تؤكد مصادر كردية أنّ قيادات من قوات سورية الديمقراطية من الصف الأول وصلت إلى دمشق وبدأت مشاورات مفتوحة مع القيادات العسكرية والأمنية والسياسية حول مستقبل وضع المنطقة التي يتواجد فيها الأميركيون بعد انسحابهم منها، والعنوان هو كيفية رسم خطة وضع المنطقة في كنف الدولة السورية وإبرام تفاهم سياسي أمني يمنع التدخل التركي ويوفر الإستقرار للمنطقة وسكانها برعاية الدولة السورية والجيش السوري ويجد حلولاً للعناوين العالقة تحت هذا السقف…