روسيا ترفض تقسيم سوريا!

2018-04-20 | 13:28
روسيا ترفض تقسيم سوريا!
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رفض بلاده محاولات البعض تدمير سوريا وتقسيمها وإبقاء قوات أجنبية على أراضيها.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته النمساوية كارين كنايسل في موسكو،  إن "هذه المحاولات التي تأتي في إطار الهندسة الجيوسياسية تخالف الاتفاقات الدولية بخصوص تسوية الأزمة في سوريا والتي يجب أن تحل على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي من خلال عملية سياسية يقودها السوريون بأنفسهم".

ورداً على ادعاءات واشنطن، طالب لافروف الجانب الأميركي بتقديم الأدلة على ادعاءاته، مبيناً أن موسكو قدمت أدلتها أكثر من مرة على فبركة استخدام السلاح الكيميائي على أساس الوقائع والصور والمقابلات مع الشخصيات.

وأوضح لافروف أن واشنطن وباريس لم ترسلا خبراءهما ضمن بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما وبدلا من ذلك شنتا مع لندن عدواناً على سوريا. 

وفي مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، جدد لافروف التأكيد على ضلوع بريطانيا فى فبركة المزاعم حول استخدام السلاح الكيميائي في دوما بريف دمشق، قائلاً :"إن لدى موسكو دلائل على ضلوع بريطانيا فى فبركة الهجوم الكيميائي المزعوم في مدينة دوما".

وأوضح لافروف أن مقطع الفيديو الذي استخدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا كذريعة لشنّ عدوانهم على سوريا يظهر بوضوح أن الأشخاص الذين زعم أنهم يحاولون إنقاذ المتضررين جراء الهجوم الكيميائي وأنهم في موقع الهجوم المزعوم لا يستخدمون أي وسائل حماية شخصية سوى أقنعة من الشاش لدى بعضهم.

وذكر أن هذا التسجيل المصور نُشر من قبل ما يسمى "منظمة الخوذ البيضاء"، مؤكداً أنها تعمل حصراً في مناطق انتشار التنظيمات الارهابية بما في ذلك "جبهة النصرة"، وليس سراً أنها تحظى بتمويل من بريطانيا والولايات المتحدة وغيرهما من الدول الغربية.

وفي السياق نفسه، شدد لافروف على عدم منطقية المزاعم التي أطلقتها الدول المشاركة في العدوان على سوريا بأن ضرباتها استهدفت مواقع خاصة "بتصنيع الأسلحة الكيميائية"، مؤكداً "أن قصف موقع يخزن فيه سلاح كيميائي لا يعني إلا السعي إلى إحداث كارثة إنسانية بالنسبة لمن يقيم في محيطه".

وتابع: "شرحنا كل ذلك بشكل واضح ومفصل أثناء اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وفي مجلس الأمن الدولي لكننا لم نسمع في المقابل إلا محاولات اتهامات بريطانية تتجاوز الحدود وغير منطقية لا تستحق مناقشتها".

وأكد لافروف إصرار روسيا على زيارة فريق تقصي الحقائق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لمدينة دوما معرباً عن الامل في أن تتغلب المهنية عند التحقيق في هذا الحادث على أي اعتبارات أخرى.

وأشار وزير الخارجية الروسي الى ان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا استبقت نتائج التحقيق ونفذت عدوانها على سوريا دون اي ادلة على المزاعم باستخدام السلاح الكيميائي في دوما لافتاً في الوقت ذاته إلى العثور على حاويات كلور في المناطق التي كان يسيطر عليها الارهابيون بالغوطة الشرقية.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق