مصادر لـ"الجديد": مفاوضات الترسيم الحدود البحرية تستأنف الثلاثاء المقبل ولبنان يتمسك بالنقطة 29

2021-04-30 | 09:03
مصادر لـ"الجديد": مفاوضات الترسيم الحدود البحرية تستأنف الثلاثاء المقبل ولبنان يتمسك بالنقطة 29
أفاد مراسل "الجديد" حسين سعد نقلاً عن مصدر مطلع على ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والعدو الإسرائيلي لـ "الجديد" ان المفاوضات الغير مباشرة التي كانت انطلقت في 14 تشرين اول العام 2020 في رأس الناقورة برعاية أميركية وأممية ستستأنف الثلاثاء المقبل في المكان نفسه بحضور الوسيط الأميركي ووفدي لبنان برئاسة العميد الركن الطيار بسام ياسين ووفد العدو الإسرائيلي.

المفاوضات التي عقدت اربع جولات منها في 14 و27 و28 تشرين اول و11 تشرين ثاني على اساس اعلان اتفاق الاطار الذي تولاه رئيس مجلس النواب نبيه بري كانت توقفت في الجلسة الخامسة التي لم تلتئم في موعدها المقرر في 30 تشرين الثاني عام 2020 نتيجة التهرب الإسرائيلي وتذرعه برفع سقف مطالب الوفد اللبناني الذي طرح حقه ب 2290 كيلو مترا مربعا يقع ضمنها قسم من حقل كاريش الذي تعتزم "اسرائيل" التنقيب فيه عن النفط وقسم من البلوك 72 وذلك على قاعدة نقطة الخط 29 .

ويعود الوفد اللبناني إلى هذه المفاوضات من دون تعديل المرسوم 6433 الذي وقعه وزير الأشغال ميشال نجار ووزيرة الدفاع زينة عكر وتوقف في رئاستي مجلس الوزراء والجمهورية. والذي كان عمل الوفد جاهدا لحصول هذا التعديل وإرساله إلى الأمم المتحدة لحفظ حق لبنان في مساحة الـ 2290 كيلو مترا.

وأشارت مصادر مقربة من الوفد اللبناني انه سيطرح مجددا الحدود التي سبق وطرحها في الجلسات الأخيرة للمفاوضات والتمسك بالنقطة 29.
مصادر لـ"الجديد": مفاوضات الترسيم الحدود البحرية تستأنف الثلاثاء المقبل ولبنان يتمسك بالنقطة 29
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق