بري يعرض الإستحقاق الرئاسي مع المطرانين عبد الساتر والعمار ويستقبل وزير النقل العراقي

2023-06-09 | 07:52
بري يعرض الإستحقاق الرئاسي مع المطرانين عبد الساتر والعمار ويستقبل وزير النقل العراقي

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة المطرانين بولس عبد الساتر راعي أبرشية بيروت للطائفة المارونية ومارون العمار راعي أبرشية صيدا ودير القمر للطائفة المارونية، موفدين من البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، حيث جرى عرض للأوضاع وآخر المستجدات لا سيما الإستحقاق الرئاسي.


غادر المطرانان عبد الساتر والعمار دون الإدلاء بتصريح.


واستقبل الرئيس بري أيضاً وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي والوفد المرافق، بحضور وزير النقل والأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، ورئيس بعثة سفارة العراق في بيروت أمين النصراوي، الوزيران السعداوي وحمية وضعا رئيس المجلس بأجواء واهداف الزيارة للبنان وبرامج التعاون بين وزارتي الأشغال والنقل في البلدين ومشاريعهما المستقبلية. 


وبعد الزيارة تحدث الوزير العراقي قائلا: "تشرفنا هذا اليوم بزيارة دولة رئيس مجلس النواب اللبناني الأستاذ نبيه بري، ووضعناه في صورة جولتنا في لبنان والمشاريع المهمة التي تمت مناقشتها مع وزارة النقل اللبنانية، وكذلك اوصلنا له دعوة من دولة رئيس الوزراء العراقي الأستاذ  المهندس محمد شياع السوداني التي حملناها وأوصلناها الى الجانب اللبناني بخصوص طريق التنمية ودعوة لبنان للمشاركة في مؤتمر  اللجان الفنية لطريق التنمية الذي سيعقد في بغداد الأسبوع القادم، وأيضاً تحدثنا في أمور كثيرة مهمة تخدم البلدين العراق ولبنان في جميع القطاعات وفي الخصوص قطاع النقل.


بدوره الوزير حمية قال: "نحن اليوم مع معالي وزير النقل وضعنا الرئيس بري بصورة لماذا زيارة مرفأ بيروت، ولماذا زيارة مطار رفيق الحريري  الدولي بيروت طريق التنمية، وطريق يعبر العراق 1200 كيلو متر تحت تكلفة 17 مليار دولار مرفأ الفاو البصرة، مروراً بكل مدن العراقية، وصولاً الى الحدود السورية التركية العراقية الى أوروبا، المشروع القائم الآن هو أن هذا الطريق يأخد طريق عبر سوريا الى بيروت، اليوم زيارتنا الى مرفأ بيروت للإطلاع عن كسب من قبل الوفد العراقي حول إمكانية أن يكون مرفأ بيروت ومرفأ طرابلس  نافذة بحرية على خط سكة الحديد  من الساحل الشرقي الى البحر الأبيض المتوسط، مروراً بسوريا، ومروراً الى العراق، ومروراً الى البصرة وهكذا نعود صلة الشرق مع الغرب". 


وأضاف "الأمر الإضافي كما هو معلوم بأن الفيول العراقي مهم لتأمين التغذية بالتيار الكهربائي، فزيارتنا اليوم للمطار وللمرافئ البحرية هي لوضع إمكانيات مركز سلامة أمن المطار التابع لمديرية الطيران المدني، ومركز التدريب والمؤتمرات التابعة لطيران الشرق الاوسط الذي يقوم بالتدريب على المستوى اللوجيستي وعلى مستوى العنصر البشري، أن يكونا مقابل الفيول العراقي، وأيضاً طرحنا أمام دولة الرئيس نبيه بري النقاش الحاصل مع وزارة النقل العراقية التي من الممكن أن تقوم شركات عراقية مقابل الفيول وأن تستثمر في سكة الحديد في مرفأ طرابلس الى مرفأ بيروت، عبوراً الى العريضة، وصولاً الى سوريا وبالتالي من الممكن إنشاء منطقة إقتصادية تجارية حرة للعراق على الأراضي اللبنانية". 


وختم قائلا: "الرئيس بري أثنى على العمل، ودعا الى تفعيل العلاقات مع الجانب العراقي الى أبعد الحدود".
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق