مقدمة النشرة المسائية 25-05-2023

2023-05-25 | 12:53
مقدمة النشرة المسائية 25-05-2023

مقدمة النشرة المسائية 25-05-2023

حطت معادلة السين سين ورقياً,  قبل ان تقضي نحبها الكترونيا, وتُسحب من التداول الرقمي والسياسي من رياض الرياض المطبوع .
ولو أُعيد تدوير هذه المعادلة بفعل التغييرات العربية الاقليمية الاخيرة  لكان اللبنانيون اليوم ينفضون الغبار عن مقاعد المجلس النيابي/ ايذانا ً بوصول صندوق الانتخاب والاستعداد لمرحلة سليمان فرنجية رئيساً .
 لكن ما كُتب في صحيفة الرياض السعودية ليلا/ محاه النهار/ وبددته بعض المواقف من المملكة وبينها للسفير السعودي السابق علي عواض العسيري الذي قال ان سياق السرد بعيد عن الواقع .
وفي مضمون السردية على صفحات الرياض ان  السين سين عائدة وان الزخم السعودي سيزداد في الملف اللبناني بمشاركة سورية وإيرانية فعالة/
وتوقعت  تحركاً سعودياً سورياً لحلحلة الأزمة اللبنانية بهدوء وحكمة/ استمراراً لسياسة المملكة لتصفير المشكلات ولم الشمل العربي ومساعدة لبنان على التعجيل بانتخاب رئيس للجمهورية. 
ولم تستبعد مصادر صحيفة الرياض  احتمالية تشكيل وفد عربي رفيع المستوى مكون من عدد من وزراء خارجية الدول العربية لزيارة  بيروت وإن يكون الحل لبنانياً-لبنانياً.
وابرز نقاط المقال السعودي ان لبنان سُيلّزم الى سوريا/ اذ تحدث عن ايجاد مقاربات لحل الأزمة اللبنانية وأطرافها بجهد سوري، لما لدمشق من تأثير على مجريات الأوضاع السياسية في لبنان وعلاقاتها الاستراتيجية مع الأطراف المؤثرة على الساحة المحلية .
لكن مع سحب المضمون اصبح التحليل ضربا في الرمل السياسي / ليعود اللبنانيون الى واقعهم المتشتت الأكثر ايلاما من تلزيم سوريا لملفهم الرئاسي.
فالاسماء والترشيحات تدور في صندوقة مفرغة , والمعارضات لا يجمعها خيط واحد/ فيما التيار بدأ مرحلة  فض العروض في رسائله الى حزب الله .
والى ان يفتح الحزب المظاريف من التيار فإن رسول جبران باسيل  نائبَ رئيس مجلس النواب الياس بوصعب 
يصّرُ على اتقانه الدور وعلى انه وسيط الجمهورية وانه يقوم بمسعاه الرئاسي بمباركة من رئيس مجلس النواب نبيه بري,
ومن هذا التبريك بالتحديد يُعرف ان دور بوصعب زوبعة في فنجان رئيس التيار , فكيف لبري ان يوافق على تكليفه القيامَ بمهمة استطلاع رئاسية على اسم مغاير ..وهو الذي رشّح سليمان فرنجية اولا وبدا متشددا في الحفاظ على هذا الاسم مع شريكه حزب الله ؟  
واذا كان لنائب رئيس المجلس ان يستمر  ب " الدرون " الرئاسي لتجميع المعلومات وصبها في ميرنا الشالوحي فالمكاشفة تقتضي منه اعلان مضمون مهمته والأجير الذي يشغّله وان يقول انا اعمل لصالح جبران باسيل وليس للشأن الرئاسي العام/ وباسيل العائد من زيارة فرنسية خالية الحنان .. استأنف من الليلة معركته الحكومية مع الرئيس نجيب ميقاتي واعلن التصدي لجلسة مجلس الوزراء غدا 
واعترض على تضمين الجلسة اثنين وسبعين بندا مستنفرا المرجعيات الروحية  
والسياسية التي تدّعي الحرص على موقع الرئاسة ووضع الامر  برسم كل الوزراء الميثاقيين في الحكومة .
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق