للأسبوع الحادي عشر.. آلاف المستوطنين يحتجون على مشروع نتنياهو القضائي

2023-03-18 | 18:31
للأسبوع الحادي عشر.. آلاف المستوطنين يحتجون على مشروع نتنياهو القضائي

تظاهر آلاف المستوطنين الإسرائيليين في أنحاء البلاد السبت للأسبوع الحادي عشر على التوالي احتجاجا على مشروع قانون مثير للجدل بشأن النظام القضائي يدعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

في ساحة ديزنغوف في تل أبيب، لوّح آلاف الإسرائيليين بأعلام الكيان الزرقاء والبيضاء، فيما رفع آخرون أعلاما بألوان قوس قزح التي ترمز لمجتمع المثليين، بحسب وكالة فرانس برس.

ثم سارت حشود قاطعة حركة مرور السيارات في وسط المدينة، مرددة شعارات من بينها "أنقذوا الديموقراطية". 

وبحسب وسائل إعلام العدو/ نُظمت احتجاجات في أكثر من 100 مستوطنة، من بينها حيفا (شمال) والقدس وبئر السبع (جنوب).

وهذا هو الأسبوع الحادي عشر على التوالي من التظاهرات ضد مشروع القانون الذي تم الإعلان عنه مطلع كانون الثاني، ويتضمن السماح للبرلمان بإلغاء قرارات المحكمة العليا بأغلبية بسيطة.

ويهدف المشروع إلى زيادة سلطة المسؤولين المنتخبين على القضاء، ويرى منتقدوه أنه يهدد "الطابع الديموقراطي" للكيان الإسرائيلي ويمكن أن يساعد في إلغاء إدانة محتملة لنتانياهو الملاحق بتهمة الفساد في عدة قضايا.

فيما يرى بنيامين نتانياهو وحلفاؤه المشروع ضروريا لإعادة توازن القوى بين المسؤولين المنتخبين والمحكمة العليا التي يعتبرونها مسيّسة، واعتمد الكنيست حتى الآن العديد من أحكام المشروع في القراءة الأولى.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق