السعودية والولايات المتحدة : تحسن باحترام وقف النار في السودان الخميس

2023-05-26 | 05:33
السعودية والولايات المتحدة : تحسن باحترام وقف النار في السودان الخميس

أعلنت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، عن تحسن في احترام وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” خلال الخميس، مقارنة باليوم السابق له.
جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن السعودية والولايات المتحدة بشأن وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية في السودان، نشرته السفارة الأمريكية لدى الخرطوم عبر حسابها على “فيسبوك”.
ومساء الاثنين، بدأ سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار من المقرر أن يستمر لمدة 7 أيام، بموازاة استمرار محادثات بين طرفي النزاع بالسعودية في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المتواصل في الخرطوم ومدن أخرى.


وقال البيان السعودي الأمريكي: “لاحظت السعودية والولايات المتحدة تحسن احترام اتفاق وقف إطلاق النار القصير الأجل والترتيبات الإنسانية بالسودان في 25 مايو/ أيار الجاري (الخميس)”.
وأضاف: “على الرغم من أنه لوحظ استخدام طائرات عسكرية وإطلاق نار معزول في الخرطوم، إلا أن الوضع تحسن عما كان عليه في 24 مايو (الأربعاء) عندنا اكتشفت آلية مراقبة وقف إطلاق النار حدوث انتهاكات كبيرة للاتفاق”.
وتابع: “شملت تلك الانتهاكات (التي وقعت الأربعاء) استخدام مدفعية وطائرات عسكرية وطائرات بدون طيار واستمرار القتال في قلب المنطقة الصناعية غربي الخرطوم، و اشتباكات في مدينة زالنجي في دارفور (غرب)”.
وذكر البيان، أن “الرياض وواشنطن حذرتا الأطراف في السودان من الانتهاكات الأخرى ودعوهم إلى تحسين احترام وقف إطلاق النار وهذا ما فعلوه أمس الخميس”.
ولفت إلى أن الجهات الفاعلة سلمت بعض الإمدادات الطبية المطلوبة بشكل عاجل إلى عدة مواقع في السودان، وتمكنت طواقم الصيانة من البدء في استعادة خدمات الاتصال في الخرطوم ومناطق أخرى.
وحث البيان، الطرفين على التقدم الايجابي بما تبقي من وقت لسريان وقف إطلاق النار والوفاء بالتزاماتهما بموجب الاتفاق بحماية المدنيين.
وتجددت الاشتباكات المسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم، الأربعاء، رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار، فيما أعلن الجيش إعادة السيطرة على مطابع العملة بعد أنباء عن خضوعها لقوات “الدعم السريع”.
ويشهد السودان، منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، تشمل العاصمة الخرطوم ومدنًا أخرى شمالي وغربي البلاد، إثر خلافات بينهما.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق