جعجع لـ"الاخبار": أنجزنا التوافق مع التيار وأزعور ليس مرشح مواجهة

2023-05-31 | 01:41
جعجع لـ"الاخبار": أنجزنا التوافق مع التيار وأزعور ليس مرشح مواجهة

جعجع لـ"الاخبار": أنجزنا التوافق مع التيار وأزعور ليس مرشح مواجهة

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الاتفاق بين قوى المعارضة والتيار الوطني الحر على ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور لرئاسة الجمهورية، وأن التيار أبلغ قوى المعارضة التزامه بهذا الترشيح. لكنه لفت إلى أن المفاوضات "لا تزال مستمرة للبحث في استراتيجية ما بعد الاتفاق".

 وأكّد جعجع لصحيفة "الاخبار" أن أزعور سيحوز أكثر من 65 صوتاً مع أصوات التيار الوطني الحر، مستبعداً تبعاً لذلك أن يدعو الرئيس نبيه بري إلى جلسة انتخاب، "لأن مرشح محور الممانعة لن يحصل على أكثر من 55 صوتاً".

 كما استبعد أن يلجأ نواب الحزب التقدمي الاشتراكي إلى الورقة البيضاء لأن رئيس الحزب وليد جنبلاط "هو من سمّاه". ورفض جعجع تصنيف أزعور مرشحاً للقوات أو مرشح تحدٍّ، بل "هو مرشح حيادي، وكان للقوات مرشحون، لكننا وافقنا عليه من باب تحمّل المسؤولية".

 وأكّد رئيس القوات الذي التقى أزعور أن الأخير "ماضٍ في ترشيحه... وهو ليس ضد أحد، بل مرشح الإصلاح".

وقال جعجع رداً على سؤال ان "اكتفيتم بما قاله باسيل في مقابلته مع "القبس" الكويتية بإعلانه الموافقة على أزعور؟": "من جهة أولى وصلنا من باسيل إبلاغه إلى القوى المشاركة في الاتصالات بموافقته على أزعور، ثم جاء إعلانه في المقابلة. لكن القضية لا تتوقف هنا، والمفاوضات تتطور إلى الأمام.".

وتابع : "بدأت الأصوات ترتفع بأن أزعور مرشح القوات. ليكن واضحاً أن أزعور ليس مرشحنا بالمعنى الحصري للكلمة. مرشحنا كان النائب ميشال معوض، كما كنا قد طرحنا اسمي قائد الجيش جوزيف عون والنائب السابق صلاح حنين. وحين سُئلنا عن أزعور أكثر مرة، كنا نجيب بأنه ممتاز ولديه مواصفات جيدة، لكن لدينا مرشحنا. اليوم تبنينا اسم أزعور من باب تحمّلنا للمسؤولية بعدما وصلت الأمور في الملف الرئاسي إلى هذا الجمود. وهو مرشح توافقي حيادي، وليس مرشح تحدٍّ."

ورداً على سؤال عن الكلام  الذي يصدر اليوم  عن نية الحزب الاشتراكي التصويت بورقة بيضاء في حال كان أزعور مرشح تحد في وجه حزب الله، قال جعجع : "لست في جو الأوراق البيض للاشتراكي. ثانياً، حين طرح جنبلاط أزعور كان ذلك من ضمن لائحة توافقية، كما كان اسمه موجوداً في لائحة بكركي ولدى بعض التغييريين والمستقلين، ومن هذا المنطلق تم الاتفاق عليه. أزعور ليس مرشح مواجهة مع حزب الله."

وتابع جعجع: "البوانتاج الذي أجريناه، إذا بقي التيار على موقفه مع المعارضة، يعطي أزعور أكثر من 65 صوتاً. ولن أدخل في تفاصيل انتخابية ومن هم النواب الذين سيؤيدونه، بل نتحدث عنها لاحقاً، ووفق هذا البوانتاج لن يدعو الرئيس بري إلى جلسة."
جعجع لـ"الاخبار": أنجزنا التوافق مع التيار وأزعور ليس مرشح مواجهة
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق