مقدمة نشرة المسائية 28-1-2023

2023-01-28 | 16:59
مقدمة نشرة المسائية 28-1-2023

لجنين شباب بطعم " العلقم " .. لسلوان وحيها المفدى فدائيون بالأصالة وبالوكالة عن شعب فلسطيني يقتل كل يوم ويلقى الاحزان ..
 ويطعن من عدو اسرائيلي , قبل ان تتوالى الطعنات دوليا بإدانات تحمل الضحية المسؤولية ولا تتوجه بلوم الى الجلاد .
لكن الفلسطيين فعلوها , وواجهوا المتطرف الاول بنيامين نتانياهو  الذي اعترف ان عملية واحدة نفذها خيري علقم هي من أصعب ما شهدته إسرائيل في السنوات الأخيرة.
والخير في العلقم ونتائجه/ التي غيرت في عقارب الساعة  وردتها  الى توقيت القدس واعادت الزمن الى العام 1998 عندما استشهد جد خيري  طعنا على يد المستوطنين في عاصمة فلسطين .
والفلسطينيون نفذوا ا الشهادة ابا عن جد وثأروا لشباب زهقت ارواحهم عمدا في جنين/ وهم اهدوا نتاج عملية القدس لتكون استقبالا وحفاوة بقدوم وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن الذي رفضت بلاده ادانة اسرائيل/ ولاحقت الضحية الفلسطينية لتوجيه الملامة على افعالها .
وقداسة العملية استتبعت اغلاقا اسرائيليا وتدابير متشددة والغاء اجازات/ مع انعقاد مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر .
 وعلى مقلب المجلس الوزاري اللبناني المكبر/ فأنه يتحين الفرصة لتوجيه الدعوة الاسبوع المقبل لعقد جلسة جديدة تكون التربية في اولوياتها .
 لكن الاولوية حاليا هي لايجاد مخرج قضائي يلملم الجرح العدلي الكبير . 
 وفيما تحدث الرئيس ميقاتي عن حلول بين وزير العدل ومجلس القضاء الاعلى/ فأن المخارج كافة تعيد الازمة الى عمقها الاول وتتجلى في لحظة قرر فيها الرئيس السابق ميشال عون احتجاز التشكيلات القضائية التي ارتفع عليها غبار بعبدا منذ سنتين .
ولدى البحث عن حلول جزئية كان الحل سابقا يكمن في اللجؤ الى تشكيلات على مستوى غرف محاكم التمييز/   
  غير ان  هذه الهيئة أدخلت ايضا   في صراع التوازن الطائفي /  عندما رفض وزير المالية يوسف خليل  التوقيع  على  المرسوم  بذريعة  طغيان طائفة على اخرى .
هذا في الشكل لكنه في اساس الازمة فان وزير المال انما امتثل لطلب الثنائي الشيعي في ابقاء النزاع قائما  وعدم البت بطلبات مخاصمة الدولة  وبالتالي تعطيل التحقيق في جريمة انفجار المرفأ .  
وتجمع الاراء القانونية اليوم/ على ان المخرج الوحيد هو عبر تحرر وزير المال من القبضة السياسية للتوقيع على المرسوم وعودة محكمة التمييز الى العمل واسئناف بطلبات الرد والتي اوقفت عمل القاضي طارق البيطار منذ ثلاثة عشر شهرا ما دفعه الى اجتهاد الضرورة .
 اما مجلس القضاء الاعلى فان قراراته ادارية لا تتعدى احالة الملف الى التفتيش القضائي .. وكلنا يعلم ان التفتيش بحاجة الى مذكرة بحث وتحري عن اعماله المتجمدة /
وفي الاعمال الشاقة سياسيا بدأ الحديث عن موعد لاجتماع باريس الخماسي لكنه سيكون على مستوى مدراء الخارجية حسبما كشفت الصحافية رنده تقي الدين والتي اكدت انها اجرت لقاء مع الرئيس ايمانويل ماكرون وقال لها ان الاجتماع لن يخوص بالاسماء خلافا لما يروج عن اسم قائد الجيش/ 
ومن دون تزامن مع قرب هذا الاجتماع لفت اليوم حركة هجرة طوعية لنواب تغييريين كل في اتجاه /اذ رصدت حركة الاقلاع مغادرة النائب وضاح الصادق الى السعودية والنائبين ميشال دويهي ومارك ضو الى باريس والياس جرادي الى دبي  فيما سجلت حركة الملاحة طيران النائب الياس ابو صعب الى واشنطن مكلفا من رئيس التيار جبران باسيل . 
وفي الاياب وصل  وزير الطاقة القطر والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة الحكومية  سعد بن شريده الكعبي  الى بيروت تمهيدا للمشاركة غدا بحفل في السراي الحكومي  لاتفاقية الاستكشاف والانتاج في الرقعيتن 4 و9 لمناسبة دخول شركة قطر للطاقة شركة مع توتال انيرجيز الفرنسية وايني الايطالية .

 
العودة الى الأعلى
Aljadeed
مقدمة النشرة 01-06-2023
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق