إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد "خيبر" ..مداه يصل الى 2000 كيلومتر

2023-05-25 | 03:05
إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد "خيبر" ..مداه يصل الى 2000 كيلومتر

إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد "خيبر" ..مداه يصل الى 2000 كيلومتر

كشفت إيران النقاب عن الجيل الرابع من صاروخها الباليستي "خرمشهر 4" تحت اسم "خيبر"، والذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر مع رأس حربي وزنه 1500 كيلوغرام، بحسب ما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء اليوم .

واشارت "ايرنا" الى انه تمت ازاحة الستار عن "خيبر" بحضور وزير الدفاع الايراني  العميد محمد رضا أشتياني.

واضافت الوكالة ان صاروخ "خيبر" هو الإصدار الأحدث من صواريخ خرمشهر، يعمل بالوقود السائل بمدى 2000 كم ورأس حربي 1500 كجم، وله ميزات تكتيكية بالإضافة إلى ميزاته الاستراتيجية.

ومن السمات البارزة لهذا الصاروخ وجود نظام توجيه وتحكم في المرحلة الوسطى من مسيره، واستخدام هذا النظام ومحركات التوجيه في الرأس الحربي يؤدي إلى التحكم في حالة الرأس الحربي وتصحيح مساره خارج الغلاف الجوي، وعمليا كل التوجيه والتحكم في هذا الصاروخ يحدث خارج الغلاف الجوي للأرض.

ولا يحتاج صاروخي خرمشهر 4 أو خيبر إلى نشاط نظام التوجيه والتحكم في الغلاف الجوي وبالتالي محصنان تمامًا من هجمات الحرب الإلكترونية.

وميزة أخرى لعملية التوجيه والتحكم، بحسب "ايرنا"،  هي أن الرأس الحربي لصاروخ خرمشهر 4 لا يحتاج إلى حزم تحكم، مما يقلل من وزن الأنظمة المطلوبة في الرأس الحربي ويزيد من وزن المواد الدافعة.

وبحسب "ايرنا"، فان السرعة المنخفضة جدا في التحضير والإطلاق هي خاصية أخرى لخرمشهر 4، والتي جعلت هذا الصاروخ صاروخا تكتيكيا بالإضافة إلى خصائصه الإستراتيجية.

كما ان الوقت اللازم لإطلاق هذا الصاروخ أقل من 12 دقيقة بسبب استخدام وقود الاشتعال الذاتي، وأيضا بسبب وجود جديد خزانات الوقود ، ويمكن حقن الوقود فيها ويمكن أن يبقى الصاروخ في موضعه لعدة سنوات.

الى ذلك فانه ونظرًا لمحركه القوي جدًا ، فإن لهذا الصاروخ تأثير خاص جدا، وهو 280 ثانية على الأرض و 300 ثانية في الفراغ. كما أن وجود هذا المحرك جعل سرعة هذا الصاروخ تصل إلى  16 ماخ خارج الغلاف الجوي و 8 ماخ داخل الغلاف الجوي.

والهيكل الأكثر مقاومة للصاروخ في الجيل الجديد من هذا الصاروخ هو ميزة أخرى لهذا الصاروخ جعل قاذفه يتحرك بشكل أسرع.

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق