الفوعاني في ذكرى المقاومة والتحرير: لماذا تعطيل المساعي لانتخاب رئيس؟

2023-05-24 | 03:41
الفوعاني في ذكرى المقاومة والتحرير: لماذا تعطيل المساعي لانتخاب رئيس؟


 اقام قطاع شؤون المرأة في إقليم البقاع ندوة فكرية لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، في  حضور رئيس الهيئة التنفيذية ل"حركة امل" مصطفى الفوعاني، مسؤولة شؤون المرأة المركزي سعاد نصرالله ومسؤولة البقاع سعاد دبوس وفاعليات.

 بداية، تحدثت دبوس وأكدت "ضرورة الافادة من قراءة لمواقف الامام الصدر والرئيس نبيه بري حيث تحول هذا الفكر الى بوصلة للأحرار الشرفاء"، وهنأت الجميع بعيد المقاومة والتحرير، وحيت "أرواح شهداء أفواج المقاومة اللبنانية أمل وكل الشهداء المقاومين من  القوى الوطنية والإسلامية كافة، وشهداء الجيش والقوى الأمنية اللبنانية".
ثم تحدثت نصرالله عن "دور المرأة الرسالية في المقاومة والانتصار، ودور حركة امل في تعزيز التكامل والتضامن على مستوى لبنان"، وحيت "المجاهدين والمجاهدات الأوفياء الذين زرعوا أجسادهم في الأرض ليحققوا الإنتصار لوطنهم، وجاهدوا خير جهاد فكان النصر حليفهم".

اما الفوعاني فتحدث عن "مراحل تأسيس المقاومة على يد الامام القائد السيد مومسى الصدر، وانه اول من انشأ مقاومة قبل ان تحتل الارض، لأنه كان يستشعر الخطر والأطماع الصهيونية بارضنا ومياهنا وثرواتنا ، وانه بفضل هذه المقاومة التي اطلقها الإمام الصدر كان الإنتصار تلو الإنتصار وكان النصر والتحرير ،وصولا إلى التحرير والانتصار عام 2000 ودحر العدوان عام 2006".

 واشار الى ان "ما سطره ابطال افواج المقاومة اللبنانية -امل منذ المواجهة الأولى شكل انعطافة في تاريخ الصراع مع العدو الذي تحطمت اسطورته على تلال الطيبة ورب ثلاثين وشلعبون وبنت جبيل"،  ولفت الى ان "الشهداء الذين سقطوا في هذه المواجهات آثروا الشهادة على اﻻنسحاب من مواجهة العدو، وأبطال أمل أرخوا بشهادتهم ان إحتلال الجنوب لن يكون نزهة أمام العدو الصهيوني "، وذكر ب"المواقف التي اطلقها اﻻمام الصدر في الطيبة وبقوله الشهير :(إذا التقيتم العدو الإسرائيلي قاتلوه باسنانكم واظافركم وبسلاحكم مهما كان وضيعا"، معلنا ان "التخلي عن واجب الدفاع عن الوطن واﻻرض هو دعوة دائمة للعدو كي يستبيح السيادة والكرامة واﻻرض والعرض".

 وقال:" هناك من يسأل لماذا المقاومة؟، ويعتبر ان قوة لبنان في ضعفه،  نقول لهؤﻻء اننا أمام خيارين اما ان نكون ضحايا او ان نكون شهداء،  ونحن اخترنا ان نكون مدافعين عن كرامة لبنان وسيادته في مواجهة العدوانية اﻻسرائيلية التي ﻻ تزال في الغرف السوداء تكيد للبنان الفتن، واﻹرهاب اﻹسرائيلي واﻹرهاب التكفيري هما من انتاج غرفة سوداء واحدة ومسؤولية الجميع مواجهة هذين اﻻرهابين، كلاهما ارتكب المجازر على مساحة العالم، ان اخطر ما في اﻻرهاب ان يتحول الى قضية والغريب ان هناك بعض في هذا العالم يبرر لهذا اﻹرهاب تحت ذريعة تحسين سلوك اﻷنظمة، كما أطلقوا على خريف اوطاننا ربيعا، وعلى متعهدي الفتن والازمات رواد الاصلاح،  ان هذا اﻹرهاب هو مرض عام قد يعم العالم"، لافتا الى ان  "لبنان يعيش على صفيح ساخن ، والمطلوب من الجميع العمل على تحصين لبنان ودرء مخاطر الخطر الصهيوني والتمسك اكثر من اي وقت مضى بالمثلث الماسي: الجيش والشعب والمقاومة". 

وختم داعيا إلى "اﻻقلاع عن سياسة التحريض الطائفي والتسول السياسي واﻻقتناع بأن ﻻبديل عن الحوار سبيلا  وحيدا لمقاربة القضايا الخلافية"، وسأل  لماذا "اصرار البعض على تدمير المؤسسات ولماذا البعض يريد اخذ البلد نحو اﻻنهيار الكامل؟ لماذا تعطيل المساعي  لانتخاب رئيس يمثل بارقة خير وأمل؟" واعتبر ان "تفعيل عمل المؤسسات يخفف من اﻻزمات. وهذه مسؤولية حكومة تصريف الاعمال ولاسيما ما يتعلق بهموم الناس واوضاعهم المعيشية والاقتصادية في ظل التغول والتوغل في حقوق الناس حيث تمارسه عصابة المحتكرين ومتعهدي الازمات المتتالية".
الفوعاني في ذكرى المقاومة والتحرير: لماذا تعطيل المساعي لانتخاب رئيس؟
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق