تظاهرة حاشدة في تل أبيب.. 100 ألف يتجمعون في ميدان المنصة ضد حكومة نتنياهو

2023-01-14 | 19:46
تظاهرة حاشدة في تل أبيب.. 100 ألف يتجمعون في ميدان المنصة ضد حكومة نتنياهو
لم يمض أكثر من ثلاثة أسابيع على تسلم الحكومة الإسرائيلية اليمينية مهامها، حتى دعت المعارضة إلى التظاهر دفاعا عما تصفه ب"جوهر الديمقراطية". وتمثل هذه التظاهرات بداية غير موفقة للحكومة الإسرائيلية كما أنها تنذر باتساع نطاق المواجهة في ظل مناخ سياسي مشحون.
وتظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب مساء السبت للتعبير عن رفضهم سياسة الائتلاف الحاكم الذي يضم أحزابا يمينية ويمينية متطرفة وأخرى دينية متشددة يخشون أن تكون معادية للديمقراطية. 

وشارك رئيس الوزراء السابق إيهود باراك في التظاهرة  بعد ان كان قد دعا إلى التظاهر والقتال عبر الشوارع والميادين لإسقاط حكومة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، التي تعتبر الأكثر تطرفا في تاريخ كيان الاحتلال. واعتبر باراك في مقال نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، أن "الخلاف مع حكومة بنيامين نتنياهو يصل إلى مرحلة خوض القتال.

كما أظهرت صور نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، مشاركة وزير الدفاع السابق بيني غانتس.

وتجمع المتظاهرون بدعوة من منظمة مناهضة للفساد ورددوا شعارات تدعو إلى "إنقاذ الديمقراطية" ومنع "إطاحة النظام السياسي" المعمول به في إسرائيل منذ قيامها عام 1948 واشارت اذاعة العدو الإسرائيلي الى ان نحو 100 ألف متظاهر تجمعوا في ميدان المنصة.

وتعهدت حركة "الأعلام السوداء" في بيان بالكفاح ضد حكومة نتنياهو، مشيرين إلى أن الإصلاحات التي يريد نتنياهو إجراءها في النظام القضائي، عبر وزير العدل ياريف ليفين، تعرض إسرائيل للخطر.
وتخطط الحكومة لإجراء تغييرات شاملة، بداية من التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة إلى إضعاف سلطة القضاء.

وتعد التعديلات القضائية التي يخطط لها وزير العدل الجديد ياريف ليفين من أبرز المخاوف لدى المحتجين. ويسعى ليفين إلى تمكين الأغلبية البرلمانية من نقض قرارات المحكمة العليا، كما يخطط لتغيير تركيبة الهيئة التي تعين القضاة.

وبدأت حكومة نتنياهو فترتها بالتصعيد تجاه الفلسطينيين، حيث اقتحم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ومجموعة من المستوطنين الثلاثاء الماضي باحات المسجد الأقصى تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق