واشنطن بوست: وثائق سرية تكشف عن تهديد بن سلمان للولايات المتحدة بـ"ألم اقتصادي كبير"

2023-06-09 | 05:25
واشنطن بوست: وثائق سرية تكشف عن تهديد بن سلمان للولايات المتحدة بـ"ألم اقتصادي كبير"

واشنطن بوست: وثائق سرية تكشف عن تهديد بن سلمان للولايات المتحدة بـ"ألم اقتصادي كبير"

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير لها، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد الولايات المتحدة الأميركية بـ"ألم اقتصادي كبير"، وسط نزاع نفطي.

وأضافت الصحيفة أنه بعد تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن في الخريف الماضي بفرض "عواقب" على المملكة العربية السعودية لقرارها خفض إنتاج النفط وسط ارتفاع أسعار الطاقة والانتخابات التي تقترب بسرعة في الولايات المتحدة، هدد بن سلمان بشكل خاص بقطع العلاقات بين البلدين والانتقام اقتصاديا، وفقا لوثيقة مخابرات أميركية سرية.

واشارت الصحيفة وفقًا لوثيقة سرية حصلت عليها ، الى انه "في العلن ، دافعت الحكومة السعودية عن أفعالها بأدب من خلال البيانات الدبلوماسية. لكن في السر ، هدد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتغيير العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية التي دامت عقودًا وفرض تكاليف اقتصادية كبيرة على الولايات المتحدة إذا ردت على تخفيضات النفط ".

ووفقا للوثيقة السرية التي حصلت عليها "واشنطن بوست"، قال ولي العهد السعودي في تهديده إنه "لن يتعامل مع الإدارة الأميركية بعد الآن"، ووعد "بعواقب اقتصادية كبيرة لواشنطن".

واضافت الصحيفة انه بعد ثمانية أشهر ، لم يفرض بايدن عواقب على السعودية حتى الآن ، واستمر بن سلمان في التواصل مع كبار المسؤولين الأميركيين ، كما فعل مع وزير الخارجية أنطوني بلينكين في مدينة جدة الساحلية السعودية هذا الأسبوع.

واوضحت الصحيفة انه "من غير الواضح ما إذا كان تهديد ولي العهد السعودي قد تم نقله مباشرة إلى المسؤولين الأميركيين أو تم اعتراضه من خلال التنصت الإلكتروني ، لكن فجره الدراماتيكي يكشف التوتر في قلب علاقة قائمة منذ فترة طويلة على النفط مقابل الأمن ولكنها تتطور بسرعة مع اهتمام الصين المتزايد. في الشرق الأوسط والولايات المتحدة تقدر مصالحها باعتبارها أكبر منتج للنفط في العالم.|

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق