في خطوة تاريخية.. الهند تصل إلى القمر

2023-08-23 | 10:04
في خطوة تاريخية.. الهند تصل إلى القمر

دخلت الهند التاريخ، عندما هبطت مركبتها الفضائية «تشاندرايان-3» بنجاح على القطب الجنوبي للقمر، الذي يُعتقد أنه مصدر محتمل للمياه والأكسجين؛ وذلك بعد أيام من فشل مهمة روسية مماثلة.

وأطلقت وكالة الفضاء الهندية الصاروخ في 14 تموز من محطة الفضاء الرئيسية في البلاد بولاية أندرا براديش.

تأتي هذه المحاولة الجديدة للبرنامج الفضائي الهندي الذي يشهد ازدهاراً، بعد أربع سنوات على فشل كبير، بعدما فقد الفريق على الأرض الاتصال بالمركبة قبل وصولها إلى القمر.

وتضم «تشاندرايان-3» التي طورتها المنظمة الهندية للبحث الفضائي (ISRO)، جهاز الهبوط «فيكرام» (الشجاعة باللغة السانسكريتية) والروبوت المتحرك «برغيان» (الحكمة) لاستكشاف سطح القمر.

وتأتي هذه المهمة بعد أيام قليلة على تحطم المسبار «لونا-25» وهو الأول الذي ترسله روسيا إلى القمر منذ عام 1976.

وتعد مهمة «تشاندرايان-3» التي أطلقت قبل ستة أسابيع أبطأ من مهمات «أبولو» الأمريكية المأهولة في الستينات والسبعينات التي وصلت إلى القمر في غضون أيام قليلة.

فالصاروخ الهندي أقل قوة من صاروخ «ساترن 5» المستخدم في برنامج أبولو القمري الأميركي، وقد اضطر إلى الدوران خمس إلى ست مرات حول الأرض، لزيادة سرعته قبل أن يسلك مساره باتجاه القمر والذي يستغرق شهراً.

وانفصل «فيكرام»عن صاروخ الدفع الأسبوع الماضي، وهو ينقل صوراً عن سطح القمر منذ دخوله مدار القمر في الخامس من آب.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق