مستشار الحريري يسأل ماكنزي عن الردّ الأميركي اذا اصطدم الجيش مع "حزب الله"... والأخير يرد

2019-11-24 | 14:13
views
مشاهدات عالية
مستشار الحريري يسأل ماكنزي عن الردّ الأميركي اذا اصطدم الجيش مع "حزب الله"... والأخير يرد
 

نشر الصحافي عباس فنيش مقطع فيديو من مؤتمر المنامة للحوار الذي عُقد قبل يوم في البحرين، معلّقًا عليه بالقول: "سؤال تحريضي على الحزب في مؤتمر المنامة للحوار قبل يوم!! العميد (المتقاعد) مارون حتي مستشار رئيس الحكومة اللبنانية (للشؤون العسكرية) يسأل قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال ماكنزي عن موقف واشنطن في حال اصطدام الجيش مع الحزب، ويعترف انهم كانوا يدعون الجيش إلى ذلك قبل ٦ أشهر من الازمة الحالية لأنهم كانوا يرونها مقبلة!! أما رد الجنرال ماكنزي فكان بعدم تقديم التزامات واضحة..".

وفي ترجمة سؤال العميد حتي للجنرال ماكنزي، قال حتي: "من الواضح أن الوضع في لبنان اليوم لن يعود إلى الوضع الراهن السابق، أي قبل السابع عشر من أكتوبر. وكلنا نعلم أنه في جوهر الأزمة، يوجد على المحك التغيير المقبل في مسار لبنان باتجاه الحياد أو باتجاه نحو العالم العربي المعاصر، بعيداً عن إيران والملالي..."، وتابع: "وفي هذا الجو العام هناك الكثير من التوتر المتصاعد في لبنان وصراع بين الأجيال، والقوات المسلحة اللبنانية تقف بين فصيلين في لبنان وتحاول لعب دور صعب. ولكن ماذا لو، في لحظة ما، كان هناك أزمة، أزمة عنيفة، وضعت القوات المسلحة اللبنانية في مواجهة حزب الله؟ علماً أن التحضير لمثل رد الفعل هذا من جانب القوات المسلحة اللبنانية على فعل من جانب حزب الله يمكن أن يخدم كنوع من الردع. ونحن كنا ندعو القوات المسلحة اللبنانية للقيام بهذا خلال الأشهر الستة السابقة للأزمة الحالية، لأننا رأينا الأزمة المقبلة. لو حصل هذا، لو اصطدمت القوات المسلحة اللبنانية مع حزب الله، في ظل غياب أي مظلة سياسية محلية، ماذا سيكون رد فعل الولايات المتحدة؟".

في المقابل، ردّ ماكنزي على مستشار الرئيس الحريري بالقول: "نحن لا نزال نؤمن أن القوات المسلحة اللبنانية تبقى هي أفضل ضامن لأمن دولة لبنان ويجب أن تكون المعبر عن الدولة بصفتها الممسكة بالقوة المسلحة في لبنان. وهذا يبقى موقفنا. وسنستمر بموقفنا القوي الداعم للقوات المسلحة اللبنانية".

 

مستشار الحريري يسأل ماكنزي عن الردّ الأميركي اذا اصطدم الجيش مع "حزب الله"... والأخير يرد
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق