طبيبة تحدد من عليهم تجنب تناول الكرز

2023-05-20 | 06:46
طبيبة تحدد من عليهم تجنب تناول الكرز

أعلنت الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أن تناول كميات كبيرة من الكرز يشكل خطورة على من يعاني من داء السكري.

وتشير الأخصائية في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن الكرز يحتوي على العديد من العناصر المعدنية الضرورية للإنسان. كما يحتوي على فيتامينات B1 ، B2 ، C ، E ، PP. وعلى البوتاسيوم والفوسفور والحديد والكروم واليود. وللكرز تأثير منشط، ومذاق منعش يحسن المزاج.


وتقول: "هذه الثمرة، حلوى ممتازة لمن يعتني برشاقته، حيث تحتوي 100 غرام من الكرز على 50-80 سعرة حرارية. والكروم الموجود في تركيبها يساهم في تنظيم مستوى الغلوكوز في الدم ويعزز فعالية الإنسولين. أما فيتامينات مجموعة В فتسرع عملية التمثيل الغذائي. وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الكرز على البكتين الذي يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم ويحسن حركة الأمعاء. كما أن الكرز مدر خفيف للبول، لذلك له تأثيرإيجابي في ضغط الدم المرتفع والوذمة".

ووفقا لها، يحتوي الكرز على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين العضوية - صبغات نباتية تحمي الثمار من تأثير الأشعة فوق البنفسجية. ولهذه المادة خصائص مضادة للإلتهابات والأكسدة.

 

وتقول: "يجب ألا ننسى أن الكرز لا يحتوي على الفيتامينات والمعادن فقط، بل وعلى كمية عالية من السكر (تحتوي 100 غرام من الكرز على 11-12 غرام من السكر)، لذلك لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة وخاصة المصابين بداء السكري. كما يمكن أن يسبب الكرز الحساسية. لذلك ينصح بإعطاء الطفل كمية قليلة من الكرز أول مرة ومراقبة حالته".

 

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق