• الخميس 20 كانون الثاني 03:34
  • بيروت 6°
الجديد مباشر
الجمعة 19 تشرين الثاني 2021 17:27
مجموعة "RISE2030" تفوز بجائزة الأمم المتحدة العالمية للعمل المناخي لعام 2020 مجموعة "RISE2030" تفوز بجائزة الأمم المتحدة العالمية للعمل المناخي لعام 2020
 
أعلنت مجموعة RISE2030 ، وهي مبادرة تقودها نساء لبنانيات، عن "فوزها بجائزة الأمم المتحدة العالمية للعمل المناخي لعام 2020 علما انها المرة الاولى التي يتلقى فيها لبنان هذه الجائزة المرموقة". وقالت في بيان: "تمت دعوة فريق RISE2030 للمشاركة في مؤتمر المناخ للأمم المتحدة COP في 26 الحالي الذي كان من المفترض أن ينعقد في عام 2020 وقد تم تأجيله بسبب جائحة فيروس كورونا".
وقالت ريم أسعد، المديرة التنفيذية ل RISE2030 ورئيسة جمعية Sustain The World: "نحن فخورون بالحصول على هذه الجائزة، و بقدرتنا على تمثيل لبنان في هذه الأوقات الصعبة. النساء يثبتن من جديد أنهن رائدات التغيير في تصميم وتطوير وبناء الحلول الصديقة للبيئة و التي تمكن لبنان من اجتياز أصعب أزماته في مجال الطاقة والاقتصاد والصحة."
اضاف البيان:"تتصدر جوائز الأمم المتحدة للعمل المناخي العالمية اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "UN Climate Change Convention" مبادرة - Momentum for Change
و قد تم الإذعان للمبادرة التي قام بها فريق Rise2030، إلى جانب المشاريع الفائزة الأخرى، على أنها رسمت حلولاَ مبتكرة لا تعالج تغير المناخ فحسب ، بل تساعد أيضًا في تمكين عجلة التنمية المستدامة. 
تمثل المبادرات ، التي تم الاحتفال بها في COP26 ، بعض الحلول الأكثر عملية و القابلة للتطوير والتكرار بالمناخ التي يمكن أن تمكن المجتمعات من تحقيق أهداف التنمية المستدامة مثل: الصناعة والابتكار، المساواة بين الجنسين والنمو الاقتصادي".
وقالت الأمينة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ باتريشيا إسبينوزا: "كانت الأشهر الثمانية الماضية بمثابة كابوس للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم". "لقد غير كوفيد -19 الحياة والاقتصاد وطبيعة الأعمال في كل قارة - من أكبر المدن إلى أصغر القرى. إنه التهديد الأكثر إلحاحا الذي تواجهه البشرية اليوم ، لكن لا يمكننا أن ننسى ايضا أن تغير المناخ يجب أن يكون إنذار  للبشرية لخطورته على المدى الطويل ".
و كان فريق RISE2030  قد حضر مؤتمر الأطراف COP26 في غلاسكو، في نوفمبر الحالي، للمشاركة في المحادثات العالمية المعنية بالمناخ و لتشييد أسس وتحالفات جديدة تدفع العمل المناخي في لبنان الى مزيد من التطور.
وأشارت أماني ديبو، مديرة العلاقات العامة في منظمة "Sustain The World"  إلى أن "لبنان بحاجة الى دعمنا. فعلينا، ومن أجل مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتزايدة التي يواجهها بلدنا، المشاركة في خلق فرص عمل للشباب والنساء في قطاعات الطاقة المتجددة."
Rise2030 هي مبادرة منبثقة من المجتمع المحلي، تديرها منظمة  Sustain The World و Sustainable Empowerment for Youth   و هدفها التركيز على تمكين النساء والشباب و بناء القدرات وتحسين الظروف المعيشية من خلال التعليم وخلق فرص العمل. وقد أطلقت هذه المبادرة  أول فريق نسائي  للطاقة الشمسية في لبنان ، وذلك لتحدي الأفكار النمطية في المجتمع اللبناني بشكل عام و وفي قطاع البناء بشكل خاص.